عناصر التسويق الخمسةأي خطة تسويقية ناجحة تعني بيع المنتج المناسب في المكان المناسب بوسيلة ترويج مناسبة بسعر مناسب. وبالطبع لا بد من وجود أشخاص مناسبين يباع لهم المنتج.
المنتجقد يكون "المنتج" مادة ملموسة أو خدمة ما. مواصفات المنتج لا بد وأن تشمل عدة أشياء منها الاسم التجاري، والتصميم، والمميزات، ووظائف المنتج، وتعبئة المنتج، والجودة، والضمان، وخدمة ما بعد البيع.
المكانيشير "المكان" إلى التوزيع، أو كيف تصل المنتجات للعملاء. قد يكون
التوزيع بطريق مباشر أو غير مباشر. بالنسبة للمنتج الملموس، فإن الجوانب المتعلقة بالتوزيع تشمل وجود قنوات للتوزيع*، وإدارة المخزون، والمخازن، ومراكز التوزيع، ومعالجة الأوامر، والخدمات اللوجستية. أما بالنسبة للخدمة، فهناك اعتبارات تشمل، نوع قوة المبيعات وكيف ستصل تلك الخدمة للعملاء المستقبليين.
الترويجيشير "الترويج" إلى نشر معلومات عن المنتج للعملاء المحتملين. ومن الجوانب التي تؤخذ في الاعتبار للترويج اختيار وسائل الإعلام والإعلانات، وتنشيط المبيعات، والعلاقات العامة. ومن العوامل الهامة في اتخاذ القرارات حساب التكلفة والتوقيت والوقت المستغرق لاسترداد مصروفات الترويج. وأياً كان اختيارك، لا بد أن يكون لديك وسيلة لقياس النجاح.
السعريمكن تحديد "السعر" على أساس التكلفة مضافاً إليها هامش ربح أو على أساس تنافسي.
التسعير على أساس التكلفة مضافاً إليها هامش ربح: يقوم على أساس إضافة تكلفة الإنتاج وإضافة هامش ربح مقبول. ويكمن الخطر في هذه الطريقة أنه قد يؤدي إلى سعر يفوق قدرة الناس على الدفع.
التسعير على أساس تنافسي: يقوم على سعر السلع المماثلة في السوق، ويكمن الخطر في هذه الطريقة في أنه قد يؤدي إلى سعر منخفض جداً لا يكفي تحقيق ربح للمشروع.
وفي كلتا الحالتين، تأكد من أن هوامش الربح كافية لإدارة النشاط. واعتماداً على المنتج، فإن مسألة تحديد السعر تشمل بيع الجملة مقابل بيع التجزئة، وأهداف الحصول على حصة من السوق، وخصومات على الدفع المبكر، والموسمية، والمرونة في الأسعار، والحزم التسويقية. هل البيع بأسعار مرتفعة له ما يبرره؟ هل تود بيع منتجاتك بسعر محدد منخفض على مدى قصير إلى أن تصبح المنتجات معروفة، وبعدها يكون بإمكانك زيادة أسعار تلك المنتجات. (يسمى هذا "بالبيع المربح").
المبيعات الناجحةالمبيعات هي المصدر الذي يتحقق منه الإيرادات. في أغلب الأحيان، يحاول صاحب أي مشروع مبتدئ توليد المبيعات. ومع نمو النشاط، ربما يقوم أصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة بتعيين مندوبي مبيعات للبحث عن عملاء. مندوبو المبيعات يمكن أن يكونوا أهم عنصر في أي شركة وهم أكثر الأشخاص الذين يحصلون على مزايا عالية لأنه يكون بإمكانهم الحصول على طلبات شراء إضافية من العملاء الحاليين أو طلبات جديدة من عملاء جدد.
| |
الموضوعالأصلي : تعليم المركتنج و التسويق للمنتجات المصدر : منتـديات الشـارف الكاتب: